أخر الأخبار

Post Top Ad

الخميس، 1 أكتوبر 2020

جوجل ستدفع مليار دولار للناشرين مقابل أخبارهم لمدة 3 سنوات

 

جوجل ستدفع مليار دولا للناشرين

جوجل ستدفع مليار دولار للناشرين مقابل أخبارهم لمدة 3 سنوات

قام الرئيس التنفيذي لشركة جوجل اليوم الخميس بالحديث عن : " أن الشركة تُخطط لدفع مليار دولار للقائمين بنشر الأخبار على مستوى العالم ، وذلك مُقابل عرض الأخبار الخاصة بهم في محرك البحث جوجل نيوز ( Google News ) وعلى مدار ال 3 سنوات المُقبلة ، وتُعد هذه الخطوة من الخطوات الهامة جدًا حيث يمكن لها أن تُساعد الشركة على كسب ناشري الأخبار في جميع نحاء العالم إلى صفها ، وذلك وسط تدقيق تنظيمي شديد تواجه الشركة في جميع أنحاء العالم ".

وطالما ارتفعت أصوات المُطالبة من أجل الحصول على مقابل أو تعويض وذلك من خلال ناشرو الاخبار على مُحرك البحث الأشهر على الانترنت في العالم ( جوجل ) ، وأن يكون هذا التعويض المادي مُقابل استخدام جوجل لمحتوى الأخبار الخاص بهم ، وطالما ساعدت وسائل الإعلام الأوروبية وكانت تقود هذه المُطالبات.

وأضاف (سوندار بيتشاي ) الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ، ان المنتج الجديد الذي يحمل اسم جوجل نيوز ( Google News Showcase ) سيُطلق لأول مرة في ألمانيا أولًا ، وذلك حيث أن العديد من الصحف الألمانية الشهيرة تشترك في هذه الخدمة ، مثل صحيفة : Die Zeit و Der Spiegel و Stern ، وكذلك دولة البرازيل أيضًا التي يُشارك العديد من الصحف المشهورة بهذه الخدمة كصحيفة Band و Infobae وصحيفة Folha de S.Paulo.

كما سيُطرح هذا المنتج ( الخدمة ) الجديدة أيضًا في كل من ، بلجيكا ، وهولاندا ، والهند ، والعديد من الدول الأخرى ، وكما أشار ( سوندار بيتشاي ) أن حوالي 200 ناشر من دول أستراليا ، والأرجنتين ، وكندا ، وألمانيا ، والبرازيل ، وبريطانيا ، قد قاموا بالإشتراك في هذا المُنتج.

وأضاف بيتشاي أن هذا الإلتزام المالي الكبير والذي يُعد أكبر إلتزام من شركة جوجل حتى الآن ، سيقوم بدفع الناشرين وتحفيزهم على إنشاء محتوى بجودة عالية جدًا ، وكذلك سيقومون بتنظيم المحتوى الخاص بهم حتى يحصلون على تجربة جديدة ونوع مختلف من الأخبار عبر الانترنت ، وهذا في منشور من الرئيس التنفيذي على مدونة  جوجل.

كما يُشار إلى أن شركة ألفابت ، والتي تُعتبر الشركة الأم لشركة جوجل قد قامت في العام الماضي بتسجيل أرباح صافية قد بلغت 34.3 مليار دولار ، كما قامت الشركة نفسها أيضًا بتسجيل عائدات بنحو 162 مليار دولار.

كما أن هذا المنتج الذي سيسمح للناشرين بإختيار قصصهم وكذلك تقديمها ، سيتم إصدارة على خدمة أخبار جوجل ( Google News ) وذلك على أجهزة الأندرويد ثم بعد ذلك على الأجهزة المحمولة الخاصة بشركة آبل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة جوجل : " يختلف هذا النهج عن منتجاتنا الإخبارية الأخرى ، وذلك لأنه يعتمد على الخيارات التحريرية التي يقوم الناشرون الفرديون بإتخاذها بشأن القصص التي يجب عرضها على القُراء ، وكذلك على طريقة عرضها ".

كما قامت Spiegel Group الألمانية بالترحيب بهذا المشروع ، ولكن مجلس الناشرون الأوروبيين والذي يضم في عضويتة Pearson و New York Time و News UK و The Guardian و Schibsted ، لم يكن متحمسًا لهذا المشروع.

وكما يعتمد المُنتج على إتفاقية ترخيص تم إبرامها مع مجموعات إعلامية في البرازيل وأستراليا وألمانيا ، وذلك في شهر يونيو وقوبلت هذه الاتفاقية بالاستجابة من قبل مجلس الناشرين الأوروبيين ، كما يشار إلى أن تمويل جوجل للمؤسسات الإخبارية قد تُسبب في إحباط ناشري الإنترنت الآخرين والتي تقول إن جوجل أضرت بإرادتها.


Post Top Ad