رؤساء فيسبوك وتويتر وجوجل سيشهدون أمام مجلس الشيوخ

رؤساء فيسبوك وتويتر وجوجل سيشهدون أمام مجلس الشيوخ

رؤساء فيسبوك وتويتر وجوجل سيشهدون أمام مجلس الشيوخ 

وافق الرؤساء التنفيذيون لكل من شركة تويتر وجوجل وفيسبوك على الإدلاء بشهاداتهم وذلك طواعية منهم في جلسة إستماع أمام لجنة التجارة في مجلس الشيوخ ، وذلك في يوم 28 من شهر أكتوبر الجاري بشأن قانون رئيسي يحمي شركات الانترنت.

وقامت شركتي فيسبوك وتويتر في يوم الجمعة الموافق الثالث من أكتوبر بالتأكيد على أن ( مارك زوكربيرج ) و ( جاك دورسي ) ، المديرين التنفيذيين لشركتي فيسبوك وتويتر بالترتيب سيحضران إلى جلسة الإستماع في مجلس الشيوخ للإدلاء بشهاداتهما ، وفي حين قال مصدر : إن ( سوندار بيتجاي ) المدير التنفيذي لشركة جوجل سيحضر هو الآخر هذه الجلسة ، وجاء هذا القرار بعد يوم من تصويت اللجنة بالموافقة بالإجماع على خطة استدعاء الرؤساء التنفذيين لشركات فيسبوك وجوجل وتويتر للمثول أمام اللجنة والإدلاء بشهاداتهم.

وقام ( جاك دورسي ) الرئيس التنفيذي لتويتر يوم الجمعة بنشر تغريدة " أنه يجب أن تكون جلسة الإستماع بناءة وأن تقوم بالتركيز أكثر على ما يهم الشعب الأمريكي ، وكما ذكر مثال : كيف نعمل على حماية الإنتخابات الرئاسية معًا ؟ " وذلك مع الإشارة إلى أن الرؤساء التنفيذيين سيحضرون بشكل إفتراضي.

وذلك بالإضافة إلى المناقشات التي تتم بشأن إصلاح القانون المسمى القسم 230 من قانون آداب الإتصالات ، ويعمل القانون على حماية شركات الإنترنت من المسؤولية على المحتوى الذي يقوم المستخدمين بنشرة ، كما ستثير جلسة الإستماع عدة قضايا تتعلق بخصوصية المُستهلك وتعمل على توحيد الوسائط.

كما جعل الرئيس الأمريكي ( دونالد ترامب ) من الحزب الجمهوري محاسبة شركات التقنية ، وذلك بسبب مزاعم غلق الأصوات المحافظة موضوعًا لإرادته ونتيجة لذلك فتم تكثيف الدعوات إصلاح قسم 230 قبل انتخابات 3 نوفمبر القادم ولكن هناك فرصة ضعيفة جدًا لموافقة الكونجرس الأمريكي خلال العالم الحالي.

وكان الرئيس الأمريكي ترامب قد التقى بتسعة مدعين عامين جمهوريين وذلك لمناقشة مصير المادة 230 وذلك بعد ما قامت وزارة العدل الأمريكية بالكشف عن اقتراح تشريعي يهدف إلى إصلاح القانون ، وكما قام مؤخرًا رؤساء كل من فيسبوك وجوجل وآبل وأمازون بالإدلاء بشهاداتهم أمام لجنة مكافحة الإحتكار والتي تتبع اللجنة القضائية في مجلس النواب ، ومن المتوقع أن تقوم اللجنة التي تحقق في كيفية إيذاء ممارسات الشركات المنافسين ، بإصدار تقريرها يوم الاثنين المقبل.

كما أن شركة فيسبوك قامت في يوم الجمعة السابق بتقديم دحضًا للدراما الوثائقية ( المعضلة الإجتماعية ) والتي حظت بنجاح كبير وواسع جدًا على شبكات نيتفليكس ( Netflix ) ، وكما يُعتقد أن هذا الدحض الذي قامت شركة فيسبوك بتقديمة على شبكة ( Netflix ) يُشير إلى أنها قلقة من تأثير الفيلم الوثائقي في الإستخدام ، وقد ظهر هذا الفيلم ( المُعضلة الإجتماعية ) في قائمة أفضل 10 أفلام وعروض تلفزيونية شعبية على شبكة نيتفلكس في شهر سبتمبر الماضي ولا يزال هذا الفيلم مُدرج في قسم المحتويات الشائعة.